الأخلاقيات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الأخلاقيات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مقدمة

تتشارك جميع دول العالم الهدف عينه، ألا وهو حماية الإنسان في جميع الحالات التي يواجه فيها خطراً ما. بالتالي، كان لا بد من النظر في السلوك الأخلاقي على مدى السنوات الـ50 الماضية. شهدت أخلاقيات البيولوجيا تطوراً ملحوظاً تجلّى بشكل خاص في مجال علوم الحياة والصحة بسبب التقدم السريع في مجال البحوث البيولوجية والتقنيات الطبية المتقدمة. وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أنّ كل ما يمكن تحقيقه من الناحية العلمية غير مرغوب فيه بالضرورة لخير الإنسان لا بل ثمة احتمال أن يجرّد هذا الأخير من إنسانيته.

إنّ التفكير الأخلاقي هو أوّلاً أمر شخصيّ وفردي، وينتهجه كل شخص في عمله وفقاً لقناعاته الشخصية وكفاءاته، ولكنه أيضاً محور اهتمام وقلق جماعي لأن الناس يعيشون معاً وهم مسؤولون بشكل جماعي عن المحافظة على الإنسانية.

ولهذه الغاية، نشأت تدريجياً عبر العقود الماضية لجان وطنية، وإقليمية، وعالمية لأخلاقيات البيولوجيا في المجتمعات البشرية حول العالم. ويمكن تسمية هذه الظاهرة بـ" إضفاء الطابع المؤسسّي على أخلاقيات البيولوجيا في جميع أنحاء العالم ".

وعلى الصعيد الوطني، يتم إضفاء الطابع المؤسسي على أخلاقيات البيولوجيا في كل دولة تحت أطر مختلفة. كتب تريستان إنغلهارت (Tristan Engelhardt) في هذا الخصوص قائلاً إنّ " أخلاقيات البيولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية هي عنصر من عناصر الثقافة العلمانية ووليدة فلسفة التنوير" (فلسفة الأنوار). ويقول دانيال كالاهان (Daniel Callahan) : "إنّ أوّل ما ينبغي أن يقوم به الأشخاص المعنيّون بأخلاقيات البيولوجيا هو وضع الدين جانباً". غير أنّ هذا لا يعني أنّ أخلاقيات البيولوجيا لم تستفد من مبادئ الأخلاق الدينية.

وفي أوروبا، يلخّص لويس سيف (Louis Sève) الإجماع الذي توصلت إليه اللجنة الإستشارية الوطنية للأخلاقيات في فرنسا بالعبارات التالية: "في حالة فرنسا (وبعض الدول الأوروبية الأخرى) وجدت أخلاقيات البيولوجيا في القوانين المرعية الإجراء ظروفاً مؤاتية موجودة أصلاً: مثل وجود قوانين ذات طابع علماني سمحت لتوجهات وآراء متباينة في موضوع أخلاقيات البيولوجيا أن تتقارب لا بل وحتى أن تتوافق". ورغم صحة هذا التعليق، أصبحت معظم لجان أخلاقيات البيولوجيا تعي فوائد أن تضم بين أعضائها ممثلين عن مختلف طوائفهم الدينية.  

Mapping Bioethics Regulations AR